منتديات عاشق الجزائر
 إكرام الفضلاء بحديث نادر في الوصية بالنساء 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  إكرام الفضلاء بحديث نادر في الوصية بالنساء 829894
ادارة
المنتدي
 إكرام الفضلاء بحديث نادر في الوصية بالنساء 103798
منتديات عاشق الجزائر
 إكرام الفضلاء بحديث نادر في الوصية بالنساء 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  إكرام الفضلاء بحديث نادر في الوصية بالنساء 829894
ادارة
المنتدي
 إكرام الفضلاء بحديث نادر في الوصية بالنساء 103798
منتديات عاشق الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عاشق الجزائر

منتدى عاشق الجزائر منتدى لكل عربي عاشق للجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  إكرام الفضلاء بحديث نادر في الوصية بالنساء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إكرام
ــــــــــ
ــــــــــ
إكرام


عدد المساهمات : 293
نقاط التميز : 610
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 38

 إكرام الفضلاء بحديث نادر في الوصية بالنساء Empty
مُساهمةموضوع: إكرام الفضلاء بحديث نادر في الوصية بالنساء    إكرام الفضلاء بحديث نادر في الوصية بالنساء I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 18, 2010 1:15 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعل آله وصحبه وسلم .
أما بعد:

هذا حديث من أندر الأحاديث النبوية الصحيحة في الوصية بالنساء ، والرفق بهن ، والصبر عليهن ، والرعاية لهن ، بل والترغيب في عدم طلاقهن ، والبقاء معهن حتى الممات حتى لو تقادم صحبتها وطال عهدها ونفضت ما في بطنها ، وحتى لو علق ببدنها حبطٌ فلا ينبغي أن يطلقها من غير ريبة ، أو استحالة حياة ،ولنقل نظرة على هذا الحديث النادر وما فيه من الفوائد .
أخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق [84/101] برقم or=black]13063 ] أخبرنا أبو الحسين بن الفراء وأبو غالب بن البنا قالا : أنا أبو يعلى بن الفراء أنا أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن بن العباس المخلص نا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز نا داود بن رشيد نا محمد بن حرب عن أبي سلمة عن يحيى بن جابر عن المقدام بن معدي كرب الكندي أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قام في الناس فحمد الله وأثنى عليه وقال : << إن الله يوصيكم بالنساء خيرا إن الله يوصيكم بالنساء خيرا إن الله يوصيكم بالنساء فإنهن أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم إن الرجل من أهل الكتابين يتزوج المرأة وما يعلق بدنها الحبط فما يرغب واحد منهما عن صاحبه حتى يموتا هرما >>. قال أبو سلمة فحدثت بهذا الحديث العلاء بن سفيان الغساني فقال : لقد بلغني أن من الفواحش التي حرم الله مما بطن مما لم يتبين ذكرها في القرآن أن يتزوج الرجل المرأة فإذا تقادم صحبتها وطال عهدها ونفضت ما في بطنها طلقها من غير ريبة.
وروى الحربي في غريب الحديث [3/1217]هذا الجزء منه فقال: حَدَّثَنَا دَاوُدَ بنُ رُشَيْدٍ حدثَّنا مُحَمَّدُ بنُ حرب عَنْ عَنْ يَحْيَى عَنْ جَابِرٍ عَنْ المقداد عَنْ النَّبِىِّ صَلَّى اللّهِ عَلَيْهِ : << أَنَّ الرَّجُلُ مِنَ أَهْلِ الكتَابِ يَتَزوَّجُ بِالمرْأَة وَمَا يَعْلقُ يديْها الَخيْطُ وَمَا يرْغَبُ وَاحدٌ عَنْ صَاحِبه حَتَّى يمَوُتَا هرَماً >>
ورواه الطبراني في ( المعجم الكبير ) [20/ 274 ] برقم ( 648 ) وفي مسند الشاميين [1377] إلا أنه قال : << وما تعلق يداها الخيط >> بدل :<< وما يعلق بدنها الحبط >> وليس في آخره عنده :<< حتى يموتا هرما >> قال في المجمع [ج10/ 302] رجاله ثقات إلا أن يحي بن جابر لم يسمع من المقدام .
قلت : وكذلك قال ابن عساكر : حدث عن أبي ثعلبة البهزي ( 2 ) صاحب النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وعوف بن مالك والنواس بن سمعان والمقدام بن معدي كرب مرسلا ، وهذا قال الحافظ ابن حجر في الهذيب [ج11/ 168].
قلت : وهو من رجال البخاري في الأدب المفرد ، ومسلم والأربعة ، وقد وثقه جمع منهم ابن معين والعجلي ، وابن حبان في الثقات ،وقال أبو حاتم صالح الحديث . من التهذيب ..
وقال حمدي عبد المجيد السلفي محقق معجم الطبراني الكبير عند تخريجه للحديث برقم [648] [ج20/274]متعقبا قول الهيثمي :إلا أن يحي بن جابر لم يسمع من المقدام .قال : تقدم أنه سمع منه .
قلت : قال ذلك متعمدا على قول شيخنا الألباني في الإرواء [7/42] عند حديث << ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن . . .>> رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه [ 20 / 211 ] صحيح . وهو من حديث المقدام بن معدي كرب وله عنه ثلاث طرق : ( الاولى : عن يحيى بن جابر الطائى عنه به . وتمامه : << بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فان كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه >>. أخرجه الترمذي ( 2 / 60 ) والنسائي في ( الوليمة ) من ( الكبرى ) ( ق 6 0 / 1 ) وابن حبان ( 1 3 4 9 ) والحاكم ( 4 / 121 ) وأحمد ( 4 / 132 ) وابن عساكر في ( تاريخ دمشق ) ( 307 / 7 / 2 ) من طرق عن يحيى به . وكلهم قالوا : عن المقدام إلا عند أحمد فقال - أي يحي بن جابر -: سمعت المقدام بن معدي كرب الكندى . وإسناده هكذا : ثنا أبو المغيرة قال : سليمان بن سليم الكنانى قال : ثنا يحيى بن جابر الطائي قال : سمعت المقدام بن معدي كرب الكندي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :<< . . .>> فذكره .
قلت :[أي الألباني] وهذا إسناد صحيح متصل عندي فإن رجاله ثقات كلهم وسليمان بن سليم الكنانى أعرف الناس بيحيى بن جابر الطائي ، وحديثه ، فإنه كان كاتبه ، ويحي بن جابر الطائي قد أدرك المقدام فإنه تابعي مات سنة ست وعشرين ومائة . ولذلك أورده بن حبان في ( ثقات التابعين ) ( 1 / 254 ) قال : ( من أهل الشام يروي عن المقدام بن معدي كرب ، روى عنه أهل الشام مات سنة ست وعشرين ومائة ) . والمقدام كانت وفاته سنة سبع وثمانين فبين وفاتيهما تسع وثلاثون سنة ، فمن الممكن أن يدركه فإذا صح تصريحه بالسماع منه فقد ثبت إدراكه اياه وإلى ذلك يشير كلام ابن حبان المتقدم وعليه جرى في ( صحيحه ) حيث أخرج الحديث فيه كما سبقت الإشارة إليه ، وكذلك الترمذي فإنه قال عقبه : ( هذا حديث حسن صحيح ) . وأما الحاكم فسكت عليه خلافا لعادته فتعقبه الذهبي بقوله : ( قلت : صحيح ) . إذا عرف ما بينا فقول ابن أبى حاتم في كتابه ( 4 / 2 / 133 ) وتبعه في ( تهذيب التهذيب ) : قلت : وابن عساكر أيضا : ( روى عن المقدام بن معد يكرب مرسلا ) . فهو غير مسلم ،وكأنه قائم على عدم الاطلاع على هذا الأسناد الصحيح المصرح بسماعه منه . واللة أعلم
وصححه الشيخ علي رضا قائلا : أقدمُ هذا الحديث الصحيح النادر من أحاديثه عليه الصلاة والسلام ، فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. من منتدى أهل الأثر .
قلت :قَوْلُهُ : مَا يَعْلقُ يدَيهْا الخَيْطُ يَقُولُ : مِنَ صِغَرهَا وَقِلَّة رِفْقِها فَيَصْبُر عَلَيْهَا حَتَّى يَمُوتَا هَرَماً : َلأَنْ النَّبِىِّ صَلَّى اللّهِ عَلَيْهِ أَوْصَاهُمْ بِنَسائِهْم وَأخْبرَهُمْ بما يَفْعُل أهْلُ الكِتَابِ من الوَفَاءِ بنِسائهِمْ والصَّبْرِ عَليْهِنَّ يَقُولُ : فَأَنْتُمْ أحَقُّ بذلكِ .
قَوْلُهُ : عَلقَتِ الأَعْرَابُ بالنَّبِىَّ صَلَّى اللّهِ عَلَيْهِ يَسْأَلُونُه عَلِقَ الشَّىْءُ بِالشَّىْءِ إِذَا نَشِبَ بِهِ .
وَأَخْبَرَنِى أَبُونَصْرٍ عَنْ الأَصْمَعِىِّ : عَلاَقَةُ الُخصُومَة وَعَلاَقَةٌ الحُبِّ مَنْصُوبَتَانِ
يُقَالُ : أَنَّ بفُلاَن مِنَ فُلاَنٌة علقا أَىْ حبا ؛ ونظرةٌ مِنَ ذي علقٍ : ذِى حُبٍّ .
وَقَاَلَ أبو زَيْدٍ : لي فِى هَذَا الأَمْرِ عِلْقٌ وَعُلْقَةٌ وَعَلُوقٌ وَمُتَعلَّقٌ وَعَلاَقَةٌ كُلُّهُ وَاحِدٌ . وَقَاَلَ : العَلُوقٌ مِنَ النِّسَاءَ الَّتِى لاَ تُحبُّ غيْر زَوْجَه.
وأما على رواية ابن عساكر :<< ..وما يعلق بدنها الحبط..>> فمعناه والله أعلم .
وقال [ أبو عبيد - ] : في حديثه عليه السلام : وإن مِمَّا يُنْبِت الرَّبِيعُ مَا يَقْتُلُ حَبَطاً أوْ يُلِمُّ - ويروى : يقتل خَبَطا - بالخاء معجمة . قال الأصمعي في الحبط : هو أن تأكل الدابة فَتُكْثِر حتى ينتفخ لذلك بطنها وتمرض عنه يقال منه : حَبِطَت تَحبَط حَبَطاً .
قلت : وقيل الحبط : آثار الجرح والسياط بالبدن بعد البرء . وكأنه يريد أن يقول ، وما علق ببدنها شيء من آثار الضرب من حين تزوجها إلى أن هرما وماتا، بمعنى أنه لم يضربها قط ضربا ترك آثارا على جسدها .
وهذا يوافقه ما بوب عليه البخاري قوله صلى الله عليه وسلم :<< - باب: ما يكره من ضرب النساء.
وقول الله {واضربوهن} /النساء: 34/. أي ضربا غير مبرح.
4908 - حدثنا محمد بن يوسف: حدثنا سفيان، عن هشام، عن أبيه، عن عبد الله بن زمعة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:<< لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد، ثم يجامعها في آخر اليوم >>.
قال الشيخ الدكتور علي رضا : والمراد حث أصحابه على الوصية بالنساء، والصبر عليهن : أي أن أهل الكتاب يفعلون ذلك بنسائهم.
وفي الحديث رد واضح على الذين لا يحسنون معاملة النساء ، ويذكرونهن وكأنهن من المستقبحات !
وفيه عبرة لمن اغتر بحقوق النساء المزعومة في الغرب!فإلى هؤلاء وغيرهم ،وإلى كل امرأة تعتز بدينها وإسلامها ، وإلى كل باحث عن الحق .
قلت : ومن فوائد هذا الحديث الشريف:
1- الوصية بالنساء وقد كررها ثلاثا توكيدا لذلك فقال : إن الله يوصيكم بالنساء خيرا إن الله يوصيكم بالنساء خيرا ، إن الله يوصيكم بالنساء..
ولقد جاء في كتاب الله تعالى الوصية بهن ومعاشرتهن بالمعروف فقال تعالى :{{ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا}} (19) سورة النساء.
وبوب البخاري في صحيحه : باب: الوصاة بالنساء.ثم قال :
4890 - حدثنا إسحاق بن نصر: حدثنا حسين الجعفي، عن زائدة، عن ميسرة، عن أبي حازم، عن أبي هريرة:عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره واستوصوا بالنساء خيرا، فإنهن خلقن من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وأن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء خيرا).
ورواه مسلم [1468] عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنَ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: << مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ، فَإِذَا شَهِدَ أَمْراً فَلْيَتَكَلّمْ بِخَيْرٍ أَوْ لِيَسْكُتْ، وَاسْتَوْصُوا بِالنّسَاءِ، فَإِنّ الْمَرْأَةَ خُلِقَتْ مِنْ ضِلَعٍ، وَإِنّ أَعْوَجَ شَيْءٍ فِي الضّلَعِ أَعْلاَهُ، إِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ، اسْتَوْصُوا بِالنّسَاءِ خَيْراً>>.
2- ثم بين أن الوصية ليست خاصة بنوع من النساء دون نوع فبين قرابتها من المسلم ، فهي الأم ، وما أدارك ما الأم فقد جاء فيها من الوصية ما علمتم ولا يخفى عليكم ، وهي الزوجة ،كما في هذه النصوص الآنفة الذكر ، وهي البنت وفي ذلك من الآيات والآحاديث ما يبين الوصية بهن ، وهي الأخت والعمة الخالة ، وكلهن جاء في الوصية بهن والإحسان إليهن .
3- حث على أمته صلى الله عليه وسلم على الوصية بالنساء وإكرامهن والرعاية بهن والصبر عليهن عموعا والزوجة خصوصا ، فكما تحب ان تكرم ابنتك وعمتك وخالتك وأن ذلك يفرحكم ويدخل السرور عليك فأكرم ابنت الناس التي هي أسيرة عندك .
4- أخبر في الحديث أن أهل الكتابين يكرمون نساءهم ، ويبقى أحدهم دهره يحبها ويحسن إليها وهم أهل فجوز وكفر وشرك ، فأنتم يا أمة أهل دين وتقوى واستقامة أولى منهم بهذا الخلق العظيم .
5- وفي الحديث بيان فضل الإسلام على غيره وأنه أعطى المراة حقها ، واكرمها كام وزوجة ، وبنت ، وأخت وعمة وخالة ، وليس هناك بعد هذا إلا الرق ومع ذلك اوصى بالرقيق من الجواري وأمهات الأولاد خيرا .
6- وفي الحديث رد على الذين يتبجحون بأن الإسلام ظلم المرأة ، وبحسها حقها ، فهل رأيتم أكراما ورعاية أبلغ مما جاء الإسلام ، لا والله ، واليوم عقلاء الغرب من الرجال والنساء ينادون بالرجوع بالمرأة إلى البيت ، وإكرامها ، وتقديرها كما قدرها وأكرمها الإسلام ، والحمد لله فالحق ما شهدت به الأعداء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dz-louver.alafdal.net
 
إكرام الفضلاء بحديث نادر في الوصية بالنساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوصية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عاشق الجزائر  :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى:  
حقوق منتديات عاشق الجزائر

Powered by dz-louver
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عاشق الجزائر
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
https://dz-louver.alafdal.net/
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط